رجل في سن السبعين خطب الجمعة فى دقيقة واحدة

- 4:43 ص
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
فلا شك في أن يوم الجمعة هو سيد أيام الأسبوع، وأفضلها عند الله، وهو اليوم الذي أمرت الأمم بتعظيمه
فإنه ينبغي للمسلم أن يعظم يوم الجمعة لما لهذا اليوم من الفضائل، فقد جاء في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَم ـ عَلَيْهِ السَّلَامُ ـ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ.
والإمامة في الجمعة مثل الإمامة في الصلاة يشترط فيها أن يكون الإمام فيها مسلماً، عاقلاً، ذكراً، باتفاق، وتشترط هذه الشروط في الخطيب أيضا، فإذا اختل بعضها لم تصح الخطبة ولا تشرع الصلاة خلفه

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [الجمعة: 9].
ولا يُشترَط أن يَؤمّ الصَّلاةَ مَن يتولَّى الخُطبة، فلو خطبَ رجُلٌ، وصلَّى آخَرُ، فهما صحيحتانِ، وإن كان الأَوْلى أنْ يتولاَّهما واحدٌ؛ لأنَّ ذلك الثابتُ من فعلِهِ صلَّى الله عليه وسلَّم والخلفاء من بعدِه.

اما بعد 

فنعرض اليوم لكم موقف يرويه الشيخ الشيخ عبد الرحمن الصاوي لرجل في سن السبعين خطب خطبة الجمعة فى دقيقة واحدة شاهد واكمل الموضوع من خلال الضغط على التالى : ↚

 

Start typing and press Enter to search