تجنب شرب العصائر فى بداية الافطار

- 8:20 ص

ان بدء الإفطار بعصائر مثلجة يعد خطرًا جدًا على الجهاز الهضمي، ويجب استبداله بتناول ثمرة واحدة من التمر ثم الشوربة الدافئة لتنبيه الجهاز الهضمي بعد صيام حوالي ١٦ ساعة لأن المشروبات المثلجة تصيب الجهاز الهضمي بالخمول، فلا يستطيع التعامل مع مأكولات الإفطار مما يؤدي لسوء الهضم والانتفاخات.

- يمكن تناول عصائر الفاكهة الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل بين وجبتي الإفطار والسحور، ويفضل عدم تصفيتها للاستفادة من ألياف الفاكهة التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء ومنع حدوث الإمساك كما تنظم امتصاص السكريات.

- يفضل عدم إضافة السكر للعصائر الطبيعية والاكتفاء بسكر الفركتوز الموجود بالفاكهة، لتجنب زيادة الوزن أو الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر بالدم خاصة لدى مرضى السكر، ويمكن إضافة الموز لكل العصائر لتعويض البوتاسيوم المفقود أثناء الصيام ويقينا من الإجهاد والتعب أثناء فترة الصيام، كما يمكن إضافة عصير نصف ليمونة وملعقة قرفه على كل ٥ أكواب من العصير أثناء تحضيره، لأن الليمون مصدر لفيتامين سي ويقوى مناعة الجسم أثناء فترات الصيام، كما أن القرفة منشطة للدورة الدموية، وتناولها مع العصائر بين الإفطار والسحور يقي الجسم من حدوث هبوط بالدوره الدموية أثناء الصيام، كما أن القرفة تطرد الغازات وتنشط عملية الهضم.

- يفضل شرب العصائر المحضرة في المنزل بدلّا من بعض العصائر المعلبة، فرغم أنها تحتوي على نسبة من الفاكهة إلا أن فوائدها أقل، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات قد تكون سببا في زيادة الوزن.

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الإفطار في رمضان

اكمل الموضوع من خلال الضغط على التالى : ↚
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالذي وقفنا عليه من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأكل عموماً وفي الإفطار خصوصاً ثلاثة أمور:
الأول: أنه كان يفطر على رطب، فإن لم يجد فتمر، فإن لم يجد شرب ماء، ودليل ذلك ما رواه أبو داود عن ثابت البناني أنه سمع أنس بن مالك يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حساً حسوات من ماء... انتهى.

الثاني: أنه كان يعجل الفطر فور غروب الشمس كما يدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر.. متفق عليه.

الثالث: أنه لم يكن يملأ بطنه بالطعام والشراب إذا أكل وشرب ويدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم: ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه... رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.

3 التعليقات

avatar

رمضان مبارك وكل عام وانتم بخير

 

Start typing and press Enter to search