تدبر القرآن وفيديو للشيخ بدر المشارى

- 7:18 م
فيقول الله عز وجل: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ {ص:29}، فقوله تعالى (ليدبروا آياته) "أي: يتفهموها ويتعقلوها، ويمعنوا النظر فيها، حتى يفهموا ما فيها من أنواع الهدى". أضواء البيان.
فتدبر القرآن: "هو التأمل في معانيه، وتحديق الفكر فيه، وفي مبادئه وعواقبه، ولوازم ذلك". تفسير السعدي.

وعلى ذلك؛ فمتى تأملت في معاني ما تقرؤه من القرآن، وتفكرت فيه فقد تدبرته، فإذا عملت بما تدبرته فهذه ثمرة التدبر، ومما قيل في معنى تدبر آيات القرآن: "اتباعه في أوامره ونواهيه".تفسير الخازن.

عموما: فينبغي أن يترجم هذا التدبر في صورة أثر حقيقي على الشخص في ظاهره وباطنه، وبذلك يكون قد انتفع بما تدبره؛ قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ {الأنفال:2}، فالانتفاع بالقرآن، والعمل به، هو ثمرة التدبر؛ كما سبق.


ومعنا اليوم فيديو للشيخ بدر المشارى ابكى به الحضور 
شاهد الفيديو من خلال الضغط على التالى : ↚كلمة بعنوان تأملات بسورة القصص والنمل / في مسجد الملك خالد بحي العريجا الغربي امام المسجد /سعود الجمعة

2 التعليقات

avatar

الحمدلله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد رمل وعدد الحركات والسكون ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله امين امين امين امين امين امين امين امين امين امين امين

avatar

رأفت حسن هو رأفت احمد محمد عمر جمهورية مصر العربية محافظة القليوبية 01224237841

 

Start typing and press Enter to search